مراقبة الوقود على قاطرات الديزل

سكك حديد جمهورية العراق لمراقبة استهلاك الوقود على قاطرات الديزل

دولة: العراق
الصناعة: اتصالات السكك الحديدية
متكامل: حلول متكاملة
عميل: سكك حديد جمهورية العراق

موضوعي:

مراقبة الوقود وعمليات القطارات

في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، عانت شبكة السكك الحديدية في العراق من أضرار جسيمة نتيجة الصراع العسكري ، لدرجة أنها ظلت معطلة تمامًا على مدار أربع سنوات. مع تحسن الوضع العام في البلاد ، تحسن نظام السكك الحديدية أيضًا. أولاً ، تمت إعادة الاتصال بالسكك الحديدية بين المدينتين الرئيسيتين في البلاد بغداد والبصرة. يمتد خط السكك الحديدية هذا لمسافة 545 كم.

ومع ذلك ، وبسبب الحرب وفترة عدم نشاط السكك الحديدية الطويلة ، كان نظام مراقبة الشبكة في حالة انهيار كامل. وبدون أي حلول حديثة للمراقبة والتحكم الآلي ، واجهت سكك حديد جمهورية العراق قضايا مثل:

 


  1. عدم وجود أي وسيلة لمنع الاستخدام غير الفعال وسرقة الوقود ؛
  2. عدم وجود وسائل لمراقبة سرعة قاطرات الديزل وتدني مستوى الأمان.
  3. جداول زمنية مشوشة واضطرابات في حركة القطارات.

مراقبة الوقود على قاطرات الديزل

في البداية بدا أن مشروع تنفيذ أنظمة المراقبة لتحسين أداء السكك الحديدية العراقية سيكون سهلا. قدم المُتكامل للعميل ما يلي:

  1. لتناسب كل قاطرة مع أجهزة تعقب Galileosky Base Block GPS
  2. لتركيب مستشعرات مستوى الوقود Escort TD-BLE على خزانات الوحدات ؛
  3. تنفيذ منصة المراقبة Wialon.
Escort TD-BLE

ومع ذلك ، بمجرد انطلاق المشروع ، واجهت شركة التكامل العديد من المشكلات:

  1. تبين أن أجهزة GPS كانت عرضة للتداخلات الناتجة عن أنظمة قاطرات الديزل. استغرق الأمر بعض الوقت والجهد للعثور على مكان مثالي لتثبيت أجهزة التتبع بحيث يكون اتصال القمر الصناعي مستقرًا ؛
  2. وينطبق الشيء نفسه على مستشعرات مستوى الوقود: ستؤثر التداخلات اللاسلكية بشكل كبير على إشارة Bluetooth. كان من الضروري إيجاد طريقة لتقصير المسافة بين المستشعر والمتعقب. ثبت أن ذلك ليس بالمهمة السهلة نظرًا لوجود مساحة صغيرة لجهاز الاستشعار ليتم تركيبه على الجزء العلوي من الخزان الموجود أسفل محرك القاطرة مباشرةً.

تم حل المشكلة

من خلال طريقة التجربة والخطأ ، تمكن فريق التكامل من العثور على المكان الأمثل لتركيب المستشعرات. عملت الأجهزة بشكل أفضل إذا تم تركيبها في أنبوب ملحوم على جانب الخزانات بالقرب من الجزء السفلي. اتضح أن جدار الخزان هناك أرق وكان ثقب التوزيع قريبًا ميزة أيضًا. كان الأنبوب أطول من ارتفاع الخزان. كما تم تزويده بصمام للتحكم في تدفق الوقود بين الأنبوب والخزان.

نظرًا لأن مستشعر TD-BLE لاسلكي ، فلا داعي للقلق بشأن الكابلات. لا توجد مخاطر تخريب أو تلف للجهاز أيضًا. يمكن تكوين TD-BLE بسهولة عبر تطبيق الهاتف المحمول. ونظرًا لأنه يعتمد على تقنية الطاقة المنخفضة ، فإن بطاريته ستستمر لمدة تصل إلى عدة سنوات.

نتائج

بعد الانتهاء من المشروع ، تمكن مرسلو السكك الحديدية العراقية من الوصول إلى أي بيانات ذات صلة بعملية قاطرات الديزل بين بغداد والبصرة. تساعد مستشعرات TD-BLE الآن في تتبع مثل هذه المعلمات مثل: استهلاك الوقود الفعلي بدقة 98-99٪ ، إعادة التزود بالوقود والاستنزاف بالبيانات المتعلقة بوقت حدوثها ومكانها. وتتيح وظائف منصة Wialon إمكانية تتبع ومنع الاستخدام غير الفعال للوقود ومحاولات السرقة.

كما أنه من الأسهل بكثير إدارة الجداول الزمنية الآن بفضل البيانات المتعلقة بسرعة القطارات ومغادرتها ووصولها. يتم إبلاغ جميع الموظفين المسؤولين بشكل صحيح عن طريق البريد الإلكتروني بأي أحداث مهمة تلقائيًا.
ميزة أخرى هي أنه يمكن الوصول إلى أي بيانات إما في الوقت الفعلي أو عبر التقارير التي تم جمعها في فترة زمنية معينة.

بفضل جهود المراقبة الشاملة والفعالة:

  1. قاطرات الديزل للسكك الحديدية العراقية تلتزم الآن بجداولها الزمنية
  2. تم تحسين سلامة الركاب والبضائع ؛
  3. تم تقليل الخسائر المالية الناتجة عن الاستهلاك المفرط للوقود وأعمال الإصلاح والتباطؤ بشكل كبير ؛
  4. يتم إعادة استثمار الأموال التي تم توفيرها نتيجة لذلك في مزيد من التحسينات على الشبكة