تتبع نقل الوقود باستخدام حساسات td-500 و du-180


الصناعة: اللوجستيات (نقل الوقود عبر الطرق)
سنة: 2016-2018
عميل: مورد رئيسي للوقود في شبكة محطات البترول الفيدرالية

المشكلات والأهداف

كان أمام مهندس تكامل الأنظمة مهمة البحث عن حل لمراقبة جودة الزراعة عن بُعد – عمق الحرث، الزراعة، البذر.

وفي أثناء التنقل، يجب أن يحقق السائقون أعلى مستويات متطلبات السلامة، ويجب مراقبة تصرفاتهم – بالإضافة إلى تصرفات الأفراد الآخرين المعنيين – بعناية شديدة. الإهمال، وسرقة الوقود أثناء الرحلات، والتعبئة الناقصة للوقود والتصريف هي أمور شائعة. حتى السرقات الصغيرة تسبب في النهاية خسائر كبيرة وتضر بسمعة المورد، عدم وجود رقابة يسمح بحدوث سرقات منظمة، مما يؤدي إلى تعرض المورد للأخذ “رهينة” بشكل فعلي من قبل اللصوص،

وقد يؤدي هذا إلى زيادة احتمالية وقوع حوادث يمكن أن يكون المورد مسؤولاً عنها. إتقان التكنولوجيا واتخاذ التدابير اللازمة للقضاء على المشكلات سيساعد في تجنب استهلاك زائد للبذور والأسمدة والوقود والزيوت، وكذلك تكاليف معالجة الشؤون الشخصية، مما يوفر في ميزانية الشركة.

الحل

أدوات التشخيص الذاتي القياسية في المركبة

أدوات التشخيص الذاتي القياسية المثبتة على خزانات شاحنات نقل الوقود الحديثة لها مزاياها، لكنها لا تكفي لمراقبة تصرفات الموظفين بشكل دقيق ومنع حالات السرقة بسرعة، خاصة أثناء تنقل الشاحنة، للرصد والتحكم الشامل بمستوى الوقود أثناء عمليات التحميل والنقل والتفريغ، من الضروري استخدام معدات إضافية،

لهذا السبب، ولضمان الالتزام الدقيق بمعايير العمل في عمليات الحرث، فإنه من الأفضل تزويد المعدات بحساس القرب الفوق صوتي الفريد، والذي سيقيس المسافة بين منصة المجمع الزراعي والأرض.

الأقفال والمفاتيح المغناطيسية

عندما يتعلق الأمر بالنقل، فإن تقييد الوصول إلى الوقود عن طريق تركيب أقفال مغناطيسية وتنفيذ مفاتيح مغناطيسية له، للأسف، قيوده. التكنولوجيا المستخدمة في هذه الأقفال بسيطة إلى حد ما وسهلة التجاوز، بالإضافة إلى ذلك، تركيب مثل هذه الأقفال على كل قطاع من نظام توزيع الوقود لخزان الشاحنة أمر غير فعال وغير مريح. بغض النظر عن خزان الموزع للمركبة، يجب أيضاً مراقبة الأقسام العليا من خزان الشاحنة.


جهاز الملاحة GLONASS/GPS

في الحقيقة، هذا هو السبيل الأمثل للسيطرة على خزانات شاحنات الوقود، ولكن، تثبيت جهاز تحديد المواقع لتتبع موقع كل أصل ليس كافيًا،

من المهم تركيب مجموعة من الحساسات على فتحات خزانات الشاحنة وفي أماكن متعددة من وحدة التوزيع، بالإضافة إلى توفير نظام للمراقبة بالفيديو وتحديد هوية الموظفين، يجب بعد ذلك رفع جميع البيانات التي تم جمعها بواسطة هذه المعدات على منصة المراقبة، تظهر الصورتان كيفية تنفيذ ذلك.

التنفيذ

وافق عميلنا (الشركة الفيدرالية) أنه سيكون أكثر توفيراً في التكلفة وكفاءة تركيب أجهزة GPS مع عدة أنواع من الحساسات التي ستراقب جميع الأنشطة حول خزانات الشاحنة وتقدم تقارير فورية حول أي انتهاكات أمنية بشكل فوري.

تم تطبيق مشروع تجريبي على 80 خزان شاحنة، و في أقل من شهرين، تم تجهيز جميع الأصول بأجهزة استشعار مستوى الوقود Escort TD-500 وأجهزة استشعار الزاوية Escort DU-180.

وقام العميل أيضاً بتركيب أقفال رقمية على خزانات الموزع، وبالتالي، لا أحد يمكنه الوصول إلى الوقود ما لم تكن الشاحنة في منطقة جغرافية معتمدة وكان لدى الموظف التصريح المطلوب. علاوة على ذلك، تم تجهيز كل خزان موزع بحساس زاوية يبلغ عن حالة غطاء الخزان ما إذا كان مفتوحًا أم مغلقًا، تم تثبيت نظام المراقبة أيضاً على كل أصل. كل هذا مكن العميل من الوصول إلى جميع البيانات، متاحة حتى على الأجهزة المحمولة، حول ما يحدث مع المحولات وصمامات التصريف السفلية وعما إذا كان هناك أي إعادة تعبئة أو صرف غير مصرح بهم.


بفضل هذا النظام المعقد للمراقبة، أصبح من السهل مراقبة أي نشاط حول خزانات الشاحنة، عندما تغادر شاحنة الوقود المحطة، النظام يتحقق إذا كانت جميع الخزانات والفتحات مغلقة، إذا كان كل شيء بالترتيب المطلوب، يتم ختم الخزانات والفتحات بإحكام.

عند وصول الشاحنة إلى نقطة الوصول، يمكن للموظف هناك أن يرى أن الختوم سليمة وأن أجهزة الاستشعار لم ترسل أي إنذارات، تُمنح الشاحنة بعد ذلك الإذن بالتفريغ. بعد ذلك، يستخدم الموظف مفتاحه الرقمي وتقوم الأنظمة بالتحقق مما إذا كانت الوحدة في المنطقة الجغرافية المناسبة وما إذا كان هذا الموظف مفوضًا لبدء تفريغ الوقود، إذا كان كل شيء منظم، يتم فتح القفل الرقمي ويتم تفريغ الوقود.

الممارسات الموصى بها: تجاربنا وإرشاداتنا

كما ذكرنا أعلاه، الحل الأمثل هو تركيب جهاز GPS/GLONASS، Escort TD-500 ،Escort DU-180، بالإضافة إلى كاميرات المراقبة ونظام تعريف السائق (قارئات RFID مع الشارات).

يتم تثبيت أجهزة استشعار مستوى الوقود على فتحات الخزان، وأجهزة استشعار الزاوية على أغطية خزانات الشاحنة، ويتم ايضًا تركيب أجهزة استشعار الزاوية الإضافية على غطاء خزان الموزع حيث يمكن العثور على خط أنابيب التصريف لكل قسم من أقسام الخزان،

وبالنسبة للطريقة التي يتم بها توصيل الكابلات فإنها تعتمد على نوع الشاحنة. ولكن، لا ينبغي أن يكون هناك أي مشكلة مع ذلك، حيث تم تصميم أجهزة الأستشعار مع مواصفات الخزانات الأكثر انتشارًا للشاحنات.

عند التثبيت، يجب معايرة وتكوين جميع الحساسات بشكل صحيح للحصول على تقارير دقيقة قدر الإمكان. وهنا يأتي دور شركة تكامل الأنظمة لمساعدتك.

يجب على مهندس تكامل الأنظمة التحقق جيدا من البيانات المستلمة من الحساسات وأداء كاميرات المراقبة. تأكد دائما أنك تتعامل مع مهندس متكامل ذو خبرة وكفاءة قبل تثبيت المعدات المذكورة. للقيام بذلك، قد ترغب في التحقق مما إذا كانت الشركة المعنية هي شريك لأنظمة مراقبة إسكورت.

الأداء

رأي عميل:

بعد تركيبنا لأجهزة استشعار مستوى الوقود ’Escort TD-500‘ وأجهزة استشعار الزاوية ’Escort DU-180‘، أصبح بإمكاننا مراقبة مستوى الوقود في كل قسم من أقسام خزانات الشاحنات، وكميات إعادة التعبئة والتصريف، بالإضافة إلى حالة كل قسم وغطاء خزان الموزع. بعض من النقاط المهمة:

  1. الوصول المستمر على مدار الساعة لجميع البيانات المتعلقة بموقع كل شاحنة والمسار وسجلات النقل
  2. تقليل تكلفة الوقود بنسبة تتراوح بين 10% و40%
  3. تقليل تكلفة فحص السيارات إلى النصف
  4. انخفاض وقت الخمول بنسبة 30%
  5. زيادة في الأخلاقيات المهنية والانضباط
  6. إنهاء سرقات الوقود من قبل السائقين وبقية الموظفين

بشكل عام، بدأت الحلول المنفذة حديثًا تؤتي ثمارها في غضون أسابيع معدودة من تثبيتها، تم استرداد جميع تكاليف التركيب كاملة بحلول الشهر الثالث. لم نعد نعاني من خسائر مالية، وأصبح لدينا القدرة على التركيز على تحقيق الأرباح دون الشعور بالقلق من مراقبة وحماية الأصول.”

رأي مهندس تكامل الأنظمة:

لقد مر أكثر من عام منذ تركيب المعدات على 77 أصل، في هذا العام، أثبت النظام قوته وفعاليته، لم يعد هنالك مجال لأي عمليات تعبئة ناقصة أو للسرقات. الآن، يملك العميل مركز إرسال حيث يتم مراقبة حالة كل شاحنة وكل مستشعر تم تثبيته بعناية، حيث تم تزويد كل أصل بسبع كاميرات تساعد العميل في مشاهدة ما يجري مع خزان شاحنة معينة.